تكنولوجيا

طريقة حظر رقم هاتف أزعجني

المضايقات والتحرش المحمول

بعد أن أصبح الهاتف المحمول زاد مكون كبير من عناصر الحياة البشرية وعدد مستخدميها بشكل كبير ، استفادت مجموعة من الأشخاص من هذا النمو في قطاع الإعلام بطريقة سلبية ، وذلك من خلال إشراك مستخدمي الهواتف المحمولة في أشياء عديمة الفائدة يمكن أن تضر بوقتها وأموالك. يستخدم المشاغبون العديد من الطرق عبر الهواتف المحمولة لتحقيق أهداف محددة ، على سبيل المثال :

  • إجراء مكالمات وهمية للمتعة.
  • تهديد مستخدمي الهواتف المحمولة وإجبارهم على اتخاذ قرارات قد تكون مفيدة أو ضارة للبريد العشوائي .
  • لخداع مستخدم الهاتف المحمول بحقائق أو أخبار مزيفة لاحتجازه .
  • ابتزاز مستخدم للهاتف المحمول.
  • إرسال رسائل إعلانية خاطئة أو غير مهمة .

والعديد من أنواع الإزعاج والإزعاج الأخرى مهدت الطريق لعالم الاتصالات، يجب أن يكون أي مستخدم للهاتف المحمول يقظًا وأن يتعلم تجنب هذه المخاطر .

تجدر الإشارة إلى أن إزعاج الهواتف المحمولة يمكن أن يتطور ويصبح تهديدًا لحياة الضحية وأمنها. قد يقع تهديد هاتف الضحية في فخ مميت ، أو قد يستخدمه الأشخاص الذين يتعرضون للاعتداء الجنسي. انتحاري لا يمكن الاستجابة لطلب المهاجم. لذلك ، يجب على جميع الذين يشعرون بالتهديد لحياته وأمنه بسبب هذه السلوكيات إبلاغ وكالة الأمن ذات الصلة في أقرب وقت ممكن ، لضمان الحماية اللازمة ل هو وعائلته ، بالإضافة إلى إبقاء المعتدي مسؤولاً عما يستحق .

إقرأ أيضا:شرح حذف جميع جهات الاتصال من هاتف iPhone دفعة واحدة

حظر الأرقام المُزعجة

لعلَّ من أفضل الطُّرُق في تجنُّب المُضايقات عبر الهاتف المحمول هي حظر الرّقم المُتسبّب في الإزعاج، ولكن بدايةً، يجب معرفة مصدر هذا الإزعاج (رسائل أم اتّصالات) ونوعه. قبل البدء بأخذ خطوات تقنيّة من أجل حلّ هذه المُشكلة، فيُفضَّل إبلاغ مركز خدمات المُشتركين في شركة الاتّصالات المُستخدَمة، فإنَّ بعض شركات الاتّصالات توفِّر خاصّيّة حظر الأرقام، إضافةً لإمكانيّة فصل الرّقم المُزعج كُلّيّاً عن الخدمة، وقد يضطَّر لمثل هذه الحلول أصحاب الهواتف المَحمولة القديمة والتي لا تدعم خاصّيّة حظر الأرقام .

خطوات حظر الأرقام من إعدادات الهاتف

تعتمد عمليّة حظر الأرقام على نوع الهاتف المحمول ونظام تشغيله، فيجب معرفة إن كان إصدار نظام التّشغيل المُستخدَم يدعم هذه الخاصّيّة أم لا، وإن كان يحتاج هذا النّظام إلى تحديث لدعمها .

نظام تشغيل الأندرويد Android

يجب أن يدعم إصدار الأندرويد هذه الخاصّيّة، إضافةً إلى أنَّ العديد من مُصنّعي هواتف الأندرويد يقومونَ بإضافة هذه الخاصّيّة وإن لم يكن يدعمها نظام الأندرويد المُستخدَم، وتتم كالآتي :

الذّهاب إلى قائمة الاتّصال. الذّهاب للإعدادات من خلال هذه القائمة (عادةً ما توجد من خلال أيقونة تحوي ثلاثة نقاط رأسيّة). الذّهاب لخيار الاتّصال. النّقر على خيار حظر الاتّصال (بالإنجليزيّة: Call Rejection). الدّخول إلى خيار قائمة الحظر الآلي (بالإنجليزيّة: Auto reject list). إضافة الرقم المرغوب بحظره.

إقرأ أيضا:افضل مواقع اختبار سرعة النت

الذّهاب إلى قائمة الاتّصال.
الذّهاب للإعدادات من خلال هذه القائمة (عادةً ما توجد من خلال أيقونة تحوي ثلاثة نقاط رأسيّة).
الذّهاب لخيار الاتّصال.
النّقر على خيار حظر الاتّصال (بالإنجليزيّة: Call Rejection).
الدّخول إلى خيار قائمة الحظر الآلي (بالإنجليزيّة: Auto reject list).
إضافة الرقم المرغوب بحظره.

نظام تشغيل الـ iOS

ليس جميع إصدارات نظام تشغيل iOS تدعم حظر الأرقام، وإنما فقط ابتداءً من الإصدار السّابع (والمُسمّى iOS 7) وجميع الإصدارات الأحدث من ذلك، وتتم كالآتي :

الذّهاب للإعدادات.
اعدادات الهاتف.
الضّغط على خيار الحظر ( Blocked ).
إضافة الرّقم المرغوب بحظره.

حظر الأرقام من بواسطة تطبيق TrueCaller

يتوفَّر تطبيق التّروكولر (بالإنجليزيّة: TrueCaller) للعديد من أنظمة التّشغيل للهواتف المُستخدمة؛ فهو يدعم أنظمة التّشغيل الشّهيرة كالأندرويد والـ iOS ، وهو عبارة عن تطبيق للتعرُّف على اسم المُتّصل دون ضرورة الحفظ المُسبق لهذا الرّقم، ويحتوي على خاصيّات أُخرى مُتعدّدة منها خاصّيّة حظر الرقم . يتم اللّجوء لهذه الطّريقة في حال عدم دعم الهاتف المحمول لخاصّيّة حظر الأرقام، وتتم كالآتي :

إقرأ أيضا:افضل مواقع اختبار سرعة النت

تثبيت تطبيق التّروكولر.
فتح تطبيق التّروكولر.
اختيار المكالمة الواردة من الرّقم المرغوب بحظره.
اختيار خيار حظر الموجود أعلى الشاشة، فتكون أيقونة الحظر تشبه إشارة المنع.

اتخاذ تدابير وإجراءات قانونية ضد المزعجين

من خلال الأنشطة السابقة ، تم تنفيذ عملية حظر الأرقام غير المرغوب فيها ومن الجدير بالذكر أنه في حالة التحرش المتكرر والمتكرر من رقم هاتف محدد ، قد تقرير الشرطة نيابة عن صاحب عدد الأشخاص الذين يقومون بهذه الأعمال ، وستتخذ الشرطة التدابير اللازمة لمنعه من مواصلة المضايقات التي ارتكبها ، خاصة وأن بعض الأشخاص عندما يكتشفون أن مستخدمي الهواتف المحمولة قد حظروا مكالماتهم ، فقد يحاولون الاتصال بالأرقام الأخرى وإزعاجها بأرقامهم المحظورة ، وهذا هو الحل. من الأفضل إبلاغ الشرطة بالتوقف القانوني عنهم ومعاقبتهم على إزعاجهم.

السابق
رجيم تخفيف وانقاص الوزن خلال اسبوع
التالي
فوائد خل التفاح للبشرة والشعر وحب الشباب