الأسرة

تسهيل الولادة وتسريع المخاض

الولادة

عند نهاية الثلث الثالث من الحمل، تطرأ عدّة تغيّرات على جسم المرأة الحامل، لتدّل على قرب موعد الولادة؛ حيث تتكوّن الولادة من ثلاث مراحل رئيسيّة، إلّا أنّ كلّ ولادة تختلف عن الأخرى حتّى عن الولادات السابقة للمرأة نفسها، وبما أنّ عمليّة الولادة تعدّ عمليّةً صعبةً جسديّاً ونفسيّاً، فمن الضروري على المرأة الحامل معرفة المَراحل التي تمرّ بها خلال فترة الحمل وعند الولادة حتّى يَسهُل عليها هذا الأمر .

اثبتت التجارب ان هناك العديد من الطرق التي تساعد في تخفيف تلك الاوجاع اثناء الولادة، لعل اهم تلك الطرق هي ممارسة رياضة المشي بإستمرار خاصة في آخر رحلة الحمل او في الشهر الأخير من الحمل حيث يساعد المشي على تثبيت رأس الجنين بداخل الحوض وتسهيل نزوله .

واليك بعض الطرق والنصائح والوصفات لتسهيل الولادة

اللياقة البدنية

من الضروري الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية خلال فترة الحمل ولكن بعد استشارة الطبيب، حيث يمكن ممارسة السباحة او المشي باستمرار او التمارين الخفيفة فجميعها تساعد كثيرًا في تخفيف آلام الولادة وتجنب استخدام العقاقير التي تحفز الطلق كما انها تخفف من اوجاع الولادة واستخدام المسكنات لتخفيفها.

ممارسة تمارين كرة الولادة

ربما من غير المعتاد في مجتمعاتنا أن تمارس السيدة الحامل وخاصة الموشكة على الولادة أي رياضه، ولكن لاستخدام كرة الحمل فوائد في تحريك وتليين عضلات الحوض و نزول رأس الجنين إلى أسفل الحوض تمهيداً للولادة, كما يخفف آلام أسفل الظهر ويسهل الولادة الطبيعية، ويجب على المرأة الحامل ممارسة بعض التمارين الرياضيّة التي تساعدها علي تضيق الرحم وتقوية العضلات السفلية ويعمل على تسهيل الولادة أيضاً.

إقرأ أيضا:طرق التعامل مع المراهق الكسول

المعاشرة الزوجية

في البداية قد يبدو من الصعب ان تتم المعاشرة الزوجية قبل حلول الاسبوع 40 من الحمل الا ان هناك الكثير من الاطباء الذين ينصحون بضرورة تجربة ذلك قبل تلك الفترة حيث تحتوي الحيوانات المنوية على مادة البروستاجلاندين والتي تعمل على تمديد عنق الرحم وترقيقه استعدادًا للولادة , كما ان هزة الجماع عند المرأة تعمل على افراز هرمون الاوكسيتوسين والذي يساعد في حدوث انقباضات الرحم بسهولة اثناء الولادة، هذا الى جانب تدليك حلمات الثديين الذي يساعد التأثير على الرحم وتيسير حدوث الانقباضات، وفي الغالب اذا لم تكن المعاشرة الزوجية فعالة اثناء الولادة فهي تقوم بدور قوي في التخلق من التوتر قبل الولادة.

عشبة رعي الحمام

في اخر اسبوعين من الحمل يمكن استخدام عشبة رعي الحمام لتسهيل الطلق والمخاض مع الحرص على عدم استخدام تلك العشبة خلال فترات الحمل الاولي حيث انها قد تتسبب في الاجهاض في تلك الفترة، ومن الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام تلك العشبة في اخر ايام الحمل .

اليانسون

من المعروف ان لليانسون الكثير من الفوائد الصحية والعلاجية وهو ايضا له فوائد كثيرة للحامل ويساعد في تسهيل الولادة ويزيد من قوة الطلق.

إقرأ أيضا:كيفية إزالة اللاصق عن الملابس

التنفس

يعد تنظيم التنفس من العوامل الهامة جدا في تسهيل اوجاع الولادة فهو يساعد في التركيز اثناء الشعور بالطلق ويوفر لك الراحة والاسترخاء في الفترة التي تتوقف فيها التقلصات.

الوخز بالإبر

هناك الكثيرين من الأشخاص يعتقدون ان الوخز بالإبر من اصعب الامور والطرق التي تستخدم في تسهيل عملية الولادة ولكن اثبتت التجارب ان عملية الوخز بالابر تعد من اكثر الطرق فعالية وسهولة في تسهيل الولادة وتخفيف اوجاعها، كما ان تلك الطريقة تم استخدامها في العلاج منذ القدم كأحد انواع العلاج التقليدي كما اثبتت تلك الطريقة نجاحها في الكثير من حالات الولادة الطبيعية تجاوزت نسبة 88% كما انها ليس لها اي اثار جانبية على الاطلاق.

الاستحمام بالماء الدافئ

عند ظهور أعراض الولادة الطبيعية، فإن الاستحمام بماءٍ دافئ يعمل على ارتخاء العضلات ممّا يُسرّع الطلق وفتح عنق الرحم ويسهل عمليه الولادة الطبيعية.

إقرأ أيضا:عبارات لا تلفظيها أمام زوجك للذكتورة ناعمة الهاشمي

تدليك حلمات الثديين

يعمل تدليك الحلمتين إلى زيادة إفراز الأوكسيتوسين، ويفضل أن تواظبي على تدليك الحلمتين في الشهر التاسع حوالي نصف الساعة يومياً، فبالإضافة إلى أن تدليك الحلمتين سيعمل على مساعدتك في الرضاعة الطبيعية وتجنب الألم في البداية، فسيساعدك أيضاً على تسهيل الولادة الطبيعية.

المأكولات والمشروبات الطبيعية

هي بلا شك محفزات الرحم الطبيعية و أأمن وأسرع وأقدم الطرق لتسهيل الولادة ومنها التمر، حيث ينصح بتناوله بكثرة في الشهر التاسع، وأيضاً تناول كوب من منقوع الزعتر مساءً يساعد على فتح عنق الرحم، أما في الصباح تناولي كوباً من الينسون فبالإضافة إلى تهدئتك، سيعمل على تقوية الطلق.
تناولي المرمرية صباحاً ستخفف من الألم وتقوى الرحم، الحلبة والعسل الأسود والأبيض ومغلي البابونج أيضا يساعدوا على تخفيف الألم وتيسير الولادة، أما القرفة فتعد من أهم النشطات الرحمية التي تساعد على الولادة

السابق
طريقة قشر القهوة لتنحيف البطن وشد الجسم
التالي
طريقة تحضير معكرونة بالتونة + صلصة