التغدية

المصادر الغذائية لفيتامين بي 12 B وأهميته للجسم

فيتامين بي 12 B

فيتامين ب 12 ويسمى كوبالامين أيضًا وهو عبارة عن فيتامين يذوب في الماء ولديه دور أساسي في الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي من خلال تكوين الميالين ونضوج خلايا الدم الحمراء. وهو أحد فيتامينات ب الثمانية. ويشارك فيتامين ب 12 في عملية التمثيل لكل خلية في الجسم البشري خصوصا الخلايا التي تساهم في تركيب الحمض النووي وكذلك في استقلاب الحمضي الدهني والحمض الاميني. ليس بإمكان الفطريات أو النباتات أو الحيوانات (حتى الإنسان) إنتاج فيتامين ب 12. وحدهما البكتيريا والعتائق تملك إنزيم اللازمة لإنتاج فيتامين ب 12.المصادر الطبيعية لهذا الفيتامين تشمل المحار واللحم. مصادر أخرى هي الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المضافة بشكل مصطنع (“المحصنة”)، والحقن العضلي، وأقراص فيتامين ب 12 (“المكملات”) التي تؤخذ عن طريق الفم أو تحت اللسان. ويعتبر فيتامين ب 12 أكبر وأكثر الفيتامينات تعقيدا هيكليا، ولا يمكن إنتاجه صناعيا إلا من خلال التخمر البكتيري. ويستخدم فيتامين ب 12 في المدعمات والاغذية المقوية، كما ويمكن إنتاج فيتامين ب 12 صناعيا من خلال التركيب الكلي للفيتامين. يتكون فيتامين ب 12 من فئة من العناصر المرتبطة كيميائيًا (فيتاميرز) وكلها تظهر النشاط الدوائي كما أنه يحتوي على عنصر الكوبالت النادر (الرمز الكيميائي Co ) المتمركز في مركز حلقة بيرول –الرباعية والمسمية حلقة كورين. ويتم إنتاج الفايتمرز من خلال بكتيريا مثل بكتيريا هيدروكسوبالامين ويحدث التبدل بين أنواع الفيتامين المختلفة فقط بعد استهلاك الجسم للفيتامين.

كيف يمكنني التعرف على نقص فيتامين بي 12 B ؟

ليس من السهل التعرف على نقص فيتامين “بي 12” حيث يمكن أن تتماشى أعراض نقص هذا الفيتامين بشكل جيد مع أعراض أمراض أخرى. من الأعراض الأولية فقدان الشهية والتعب وصعوبة التركيز. وفي حالة نقص فيتامين “بي 12” لفترات طويلة يعتبر التعب المستمر والشحوب وزيادة معدل ضربات القلب من الأعراض النموذجية.

ما هو الاحتياج اليومي لفيتامين بي 12 ؟

الكمية الموصى بها للمراهقين الذين تبلغ أعمارهم 15 عاما أو أكثر والبالغين هي حوالي أربعة ميكروغرام يوميا، وفقا لجمعية التغذية الألمانية. وتحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى المزيد من فيتامين “بي 12” بحوالي أربعة ونصف وخمسة ونصف ميكروغرام في اليوم. بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما تتراوح الكمية التي يحتاجونها بين ميكروغرام ونصف وأربعة ميكروغرامات.

من هو معرض لنقص فيتامين بي 12 ؟

  • نباتي محض.
  • النباتيون عموما وخاصة أثناء الحمل والرضاعة.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في المعدة والأمعاء عند تناول فيتامين “بي 12”.
  • أي شخص يتناول أدوية معينة على أساس طويل الأمد.
  • من يتعرض للإجهاد باستمرار، لأن الفيتامين له دور في تكوين هرمونات التوتر.
  • من يشرب الكثير من المشروبات الكحولية.

ما هي المواد التي تحتوي على فيتامين بي 12 B ؟

الأطعمة التالية غنية بفيتامين “بي 12”: اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض. وتنصح جمعية التغذية الألمانية بخطة يومية يمكن من خلالها الحصول على أربعة ميكروغرامات يوميا من فيتامين “بي 12” كافية للجسم:

  • 150 مليلتر من الحليب.
  • كوب صغير من الزبادي.
  • بيضة مسلوقة.
  • 60 غرام من جبنة الكممبير بنسبة 30 في المائة من الدهون.

علاج نقص الفيتامين بي 12 B

يمكن أن يستكمل فيتامين ب 12 عن طريق الحبوب أو الحقن و يظهر أنهما متماثلان في الفعالية عند الأشخاص ذوي المستويات المنخفضة.لا يعتمد الامتصاص على وجود العامل الداخلي أو على وجود معي لفائفي سليم عندما يتم إعطاء جرعات كبيرة عن طريق الفم. عادة ما يلزم 1- 2 مليغرام يومياً ليتم اعتبارها على أنها جرعة كبيرة.

السابق
مريض السكري وصيام رمضان