ثقّف نفسك

استخدامات وفوائد مشروب الكوكا كولا

كوكا كولا

كوكا كولا (بالإنجليزية: Coca-Cola)‏ مشروب مرطب يعرف في أمريكا بالـ”كوك” (بالإنجليزية: Coke)‏. وهو ماء مكربن أي مضاف له غاز ثاني أكسيد الكربون مع محليات (سكر أو أسبرتيم) ومادة أو نكهة الكولا وكافايين ومواد مضافة أخرى. اخترعه جون ستيث بمبرتون في عام 1886. وهناك مشروب آخر مشابه ومنافس يعرف باسم بيبسي كولا (بالإنجليزية: Pepsi-Cola)‏.

أسرار الاستخدامات الخفية للكوكاكولا في الحياة اليومية

تنظيف المراحيض

للتخلص من إصفرار كرسي المرحاض، كلّ ما عليكِ فعله هو سكب كمية وافرة من المشروب الغازي كوكاكولا مباشرةً على البقع الكبيرة ومواضع الإصفرار ثمّ اتركي السائل كي ينتقع جيّداً دون إضافة أي مكون أو مستحضر آخر، وذلك لمدّة ساعة على الأقلّ، بعد انقضاء الفترة اللازمة، اسكبي الماء واستعيني بالفرشاة الخاصّة بالمرحاض لفرك أي ترسبات لا زالت عالقة، هذه العملية توازي بفعاليتها مستحضرات التنظيف الخاصّة بإزالة الاصفرار والترسبات.

تنظيف الصحون

يصعب أحيانا إزالة البقع الدهنية التي تتشكل على الأواني إلا باستعمال الماء الساخن وصابون غسل الصحون، لكن استعمال الكوكاكولا يعتبر أسهل طريقة وذلك لما تحتويه من مواد كيماوية يمكنها أن تذيب الدهون والأوساخ. فضعي المشروب وتركيه لدقائق ثم فركي باستعمال ليفة الأواني.

إقرأ أيضا:معاني أسماء دول الخليج

إزالة العلكة من الشعر

إذا علق بشعركم علكة فيمكن وضع جزء من الشعر في كمية من الكوكاكولا لدقائق، فمادة الأسيد الموجودة فيها تعمل على تفكيك الكيراتين الموجود في الشعر ويضعفه وهو ما يسهل التخلص من العلكة.

التخلص من صبغة الشعر

إذا أردت التخلص من صبغة شعرك دون مواد كيماوية وبأقل تكلفة ماعليك سيدتي إلا استعمال مشروب الكوكا، فالأسيد يمكنه تحليل الصبغة.

التخفيف من الألم

كثيرا ما نتعرض للدغات من الحشرات ينتج عنها ألم شديد، الحل في رش كمية من الكوكاكولا على مكان اللدغة وسيزول الألم.

مبيد للحشرات

العديد من المزارعين في الهند أصبحوا يستخدمون الكوكا كولا بدل المبيدات الحشرية فهي أوفر في الثمن وأقل ضررا للبيئة، فكمية السكر الكبيرة تعمل على مقاومة الآفات.

إزالة الروائح الكريهة من الملابس

الكثير منا يمكن أن تعلق به العديد من الروائح الكريهة، ولهذا ضعي كوبا من الكوكاكولا مع مسحوق غسل الملابس في الغسالة وتخلصي من الرائحة.

إقرأ أيضا:تعلم مهارات وفن الرد السريع

تنظيف النقود المعدنية

ضعي القطع في وعاء وسكبي عليها الكوكاكولا وسيقوم الأسيد الموجود بها بتنظيف القطعة المعدينة والحصول على قطعة جديدة.

إزالة الشحم والدهون من الملابس

اسكب علبة من الكولا على كمية الملابس الملطخة بالدهون ثم أضيفي الصابون وشغل الغسالة على دورة غسيل عادية. سوف يساعد الكولا على تفتيت لطخات الشحم والدهون.

إزالة الصدأ

حيث يمكنك وضع الكوكاكولا على أي سطح تعرض للصدأ و مسحه بالكوكا.

السابق
أكلات رمضانيّة قاضي قضا السمبوسك بالخضار
التالي
أدعية شهر رمضان المبارك مكتوبة