الطب البديل

أهم الفوائد والاستخدامات العلاجية للنعناع

النعناع

النعناع ( Peppermint) هو نبات عشبي ينتمي الى الفصيلة الشفوية رتبة الشفويات وعشبة البذريات، وهي عشبة معروفة يعود تاريخها الى آلاف السنين استخدمها اليونانيون القدامى، والرومان والمصريين، وقد عرف الأقدمون فوائد النعناع العديدة واستخداماته المتنوعة، ولا يزال استخدام النعناع رائجاً لعلاج العديد من الأمراض والمشكلات الصحية، من الممكن إضافة أوراق النعناع الى الأطعمة والأشربة المختلفة أو تناول أوراق النعنع بعد تجفيفها وطحنها، في هذا المقال سنتعرف على أهم الإستخدامات العلاجية للنعناع.

الفوائد والاستخدامات العلاجية للنعناع

النعناع لعلاج أمراض الجهاز الهضمي

من أهم الاستخدامات العلاجية لعشبة النعناع الأخضر هو أنه يعالج جميع الامراض التي تصيب الجهاز الهضمي، فهو ملين للامعاء ومرطب للمعدة ومكافح للجراثيم والغازات التي تصيب الجهاز الهضمي، ومسكن قوي وفعال لآلام القولون العصبي، لذلك فهو يعالج حالات الإسهال والمغص ويطرد الديدان والبكتيريا التي تصيب المعدة. كما يحد من إصابة القناة الهضمية بالالتهاب، النعناع أيضًا معالج لانتفاخات البطن وحموضة المعدة ومطهرللأمعاء من البكتيريا والجراثيم، فهو يساعد علي إفراز العصارات المعوية الهاضمة ويخفف من التشنجات المعوية الحادة، يعد تناول شاي النعناع الأخضر مع العسل والليمون مفيد جدا للمشاكل المعدية والهضمية.

إقرأ أيضا:مشروب تطهير وتنظيف الكبد وانقاص الوزن

النعناع لعلاج الأنفلونزا

يتميز نبات النعناع العشبي بدوره الفائق في علاج أمراض الجهاز التنفسي المزعجة التي تصيبه، والتي من أهمها فيروس الانفلونزا الذي يهاجم الجسم بسبب ضعف الجهاز المناعي له. حيث يحتوي النعناع على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهاب والبكتيريا والفطريات الضارة. لذلك فهو يعالج الانفلونزا ونزلات البرد الشديدة ويخفف كثيرا من اعراضهما. حيث أن النعناع مضاد للسعال ومهديء للكحة، ومعالج للزكام والرشح والعطس المستمر وسيلان الانف. كما أنه موسع للشعب الهوائية ويساعد على التنفس بصورة طبيعية، لأنه يعالج احتقان الانف والتهاب الحلق. لذلك لمن يعاني من الانفلونزا وأعراضها المزعجة يمكن إضافة أوراق النعناع إلى الشاي، أو وضع 10 ـ 15 قطرة من زيت النعناع في ماء مغلي واستنشاق البخار لعدة مرات يوميًا.

النعناع لعلاج آلام الأسنان

من المعروف أن النعناع يدخل في تركيب الكثير من أنواع معجون الأسنان، وهذا لأنه يعتبر من أبرز الأعشاب الطبيعية التي تحافظ على سلامة الأسنان وتعزز من صحتها. لذلك فهو يستخدم في علاج آلام الأسنان الحادة والأسنان الحساسة. حيث يتميز النعناع بقوة تأثيره على نظافة الأسنان وإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، والتي تكون سببًا  في وجود البكتيريا والجراثيم المسببة لتسوس الأسنان. كما أنه يعالج التهابات اللثة ويخفف من تورمها. ويخفف من التهابات الحنجرة واحتقان الزور والحلق. هذا فضلا عن أن النعناع يُستخدم للتخلص من رائحة الفم الكريهة. لذلك فهو يُستخدم في تركيب غسول ومعقمات الفم، كالمضمضة. لمن يعاني من آلام الأسنان أو رائحة الفم الكريهة، يمكن استخدام زيت النعناع مع الماء الدافيء في غرغرة الفم باستمرار.

إقرأ أيضا:وصفات طبيعية لعلاج بحة الصوت

النعناع لعلاج أمراض الجلد

يعالج النعناع معظم الأمراض الجلدية المزمنة، وهذا من أهم استخدامات النعناع العلاجية. فهو يعالج الطفح الجلدي والبثور والدمامل ومرض الإكزيما والصدفية. حيث تحتوي أوراق النعناع على الكثير من المواد الملطفة والمقاومة للالتهاب الذي يصيب الجلد. كما أنه يُعد من المرطبات الطبيعية للجلد ويزيل أي آثار أو كدمات تظهر عليه. حيث يدخل النعناع في صناعة العديد من المراهم والكريمات والأدوية الطبية التي تستخدم في علاج الأمراض المتعلقة بالجلد والتي من أهمها الحكة وحساسية الجلد. يمكن دهن قطرات من زيت النعناع على منطقة الجلد المصابة بالالتهاب والحساسية للشعور بالتلطيف والتخفيف من الالتهاب.

النعناع لعلاج قشرة الرأس

إزالة القشرة من فروة الرأس من الاستخدامات العلاجية للنعناع. فهو يعمل على حل بعض المشاكل الصحية التي تتعلق بالجمال. لأن النعناع يحفز من تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويعمل على تقليل الزيوت التي تفرزها، تلك التي تسبب تكون القشرة على الراس. لذلك فإن النعناع أيضًا يعالج مشاكل الشعر الدهني ويمنع من ظهور القشرة ويلطف فروة الرأس. كما أن النعناع يحفز من نمو بصيلات الشعر ويعمل على تطويل الشعر وتنعيمه وترطيبه. كما يساهم كذلك في جعل الشعر حيوي ومنعش ولامع. لذلك يمكن تدليك فروة الرأسك بزيت النعناع العطري للحصول على شعر ناعم وخالي من القشرة.

إقرأ أيضا:فوائد الحلبة في علاج الغدة الدرقية

مكافحة السرطان

أوجدت بعض الأبحاث حقيقة أن بعض الإنزيمات المتواجدة بالنعناع تساعد على الوقاية من السرطان وعلاجه وخاصه سرطان البروستات والجلد والرئة.

الاكتئاب

من فوائد النعناع رائحته التي  تساعد على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وتخليصه من الإجهاد وتشجيع إفرازه لما يعرف بهرمون السعادة (السيروتونين)، وبهذا يمكنه علاج الاكتئاب والتعب وإبعاد القلق والتوتر.

انخفاض ضغط الدم

تحتوي أوراق النعناع على كمية جيدة من معدن البوتاسيوم والذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية والمحافظة على توازن السوائل في الجسم وبالتالي خفض ضغط الدم وتنظيم معدل النبض.

فوائد النعناع للتخسيس

من فوائد النعناع المغلي وشرب النعناع أنه يساعد على فقدان الوزن بالطرق التالية:

  • يساعد النعناع على تحفيز إفراز إنزيمات الهضم.
  • يساعد النعناع على امتصاص الأملاح والمعادن المفيدة في الطعام في المعدة.
  • يساعد النعناع على حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة.

اضرار النعناع واثاره الجانبية

إن فرط استخدام النعناع قد يرتبط بعدد من الأضرار والآثار الجانبية والتي قد تشمل:

  • حرقة في المعدة.
  • حدوث ردود الفعل التحسسية مثل الاحمرار، والصداع، وتقرحات الفم.
  • تهيج المعدة ويسبب الارتجاع المريئي.

قد يكون زيت النعناع ساماً عند استخدامه بجرعات عالية، لذلك يجب الحذر عند استخدامه.
ويجب التنويه إلى أهمية عدم استخدام زيت النعناع على بشرة الأطفال، حيث أنه قد يسبب صعوبة في التنفس نتيجة انقباض العضلات المسؤولة عن التنفس.

السابق
خلطة الشمع الطبيعية لإزالة الشعر الزائد من الجسم والوجه
التالي
طريقة عمل تشيز كيك البيكان بالكراميل