طب عام

أطعمة ومشروبات تسبب انتفاخ البطن

انتفاخ البطن

يحدث انتفاخ البطن عندما تتراكم المواد مثل الهواء والسوائل. مما يؤدي إلى التوسع خارج المقاس الطبيعي للمعدة والخصر . وفي اغلب الاحيان يكون الانتفاخ، أحد أعراض مرض أو خلل وظيفي في الجسم وليس مرض بحد ذاته. الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ البطن في كثير من الأحيان يشعرون بالامتلاء والضغط في منطقة البطن . وأحيانا الغثيان والتشنج في الحالات القصوى يشعرون بضغط وألم في الحجاب الحاجز والرئتين. غالبا ما يتم تخفيف الإحساس بالضغط على القولون عن طريق التجشؤ أو تمرير الغاز. تستخدم الادوية التي تعمل على استقرار الغاز في المعدة والامعاء في علاج انتفاخ البطن.

مسببات انتفاخ البطن

البصل

البصل من الأطعمة المضادة للأكسدة، والضرورية للجسم . إلا أنه يحتوي على ألياف قابلة للذوبان تتسبب في الشعوربالانتفاخ، وآلام البطن، فضلًا عن الإمساك خاصة في حالة تناول البصل في صورته النيئة . لذلك فمن
غير المستحب تناول البصل على وجبة السحور.

الخضروات الصليبية المسببة للانتفاخ

مثل القرنبيط والكرنب والبروكلي، بالرغم من فوائدهم المتعددة للجسم إلا أنهم من الأطعمة صعبة الهضم. إذ تحتوي
على سكريات معقدة فضلًا عن احتوائها على كمية كبيرة من الألياف. وجميعها أمور تتسبب في الشعور بالانتفاخ
والتوعك والغازات. يفضل عدم تناولهم في وجبة السحور ومن ثم الخلود للنوم.

الحبوب الكاملة المسببة للانتفاخ

مثل القمح والشعير والشوفان بقدر قيمتهم الغذائية إلا أنهم من الأطعمة صعبة الهضم . لأنها تحتوي على الألياف ويتم تكسيرها في الأمعاء الغليظة مما تتسبب في الإصابة بالغازات. والانتفاخ وكذلك التقلصات لذلك يجب الابتعاد عن تناول تلك الأطعمة خلال وجبة السحور، لتجنب الشعور بالانتفاخ خلال ساعات الصيام.

منتجات الألبان المسببة للانتفاخ

يعاني البعض من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز . بسبب عدم قدرة الجسم على إفراز الكمية المناسبة من إنزيم اللاكتاز لهضم سكر اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان. مما يتسبب في الإصابة بانتفاخ البطن وكذلك الغازات، لذلك يجب تقليل نسبة تناول منتجات الألبان في وجبة السحور . أو استبدالها بالمنتجات التي تحتوي على حليب الصويا أو اللوز.

الفاكهة المسببة للانتفاخ

تحتوي بعض الأنواع من الفواكه على سكر الفركتوز والسوربيتول. وكذلك الألياف القابلة للذوبان وجميعهم يتم هضمهم في الأمعاء الغليظة . مما يجعل الشخص يصاب بالانتفاخ المصاحب له الغازات . ومن أبرز تلك الفواكه التفاح، والمشمش، والخوخ، والبطيخ، والبرقوق . لذلك يجب تقليل نسبة تناول تلك الفواكه في وجبة السحور.

طرق للتخفيف من انتفاخ البطن

بالإضافة لتجنب أنواع الأطعمة والمشروبات التي تسبب انتفاخ البطن. هناك بعض الممارسات الأخرى التي تساهم في التقليل من انتفاخ البطن . وتقلّل من تكوّن الغازات بشكل عام والتي يمكن اتباعها بسهولة، منها :

  • شرب الماء قبل وجبات الطعام : شرب الماء أثناء تناول الطعام يخفف أحماض المعدة . وبالتالي لا يمكن هضم الطعام بشكل سليم، لذبك ينصح بشرب الماء قبل وجبة الطعام ب 30 دقيقة لمساعدة المعدة على الهضم بشكل أفضل.
  • الأكل والشرب ببطء : عند الأكل أو الشرب بسرعة يمكن ابتلاع الكثير من الهواء . الأمر الذي قد يسبب الغازات.
  • تناول الأنزيمات الهاضمة : تتوفر هذه الأنزيمات على شكل حبوب في الصيدليات.
  • تناول الفحم النشط : وهو فحم يخضع لمعالجة خاصة تجعله قابل للاستهلاك البشري . ويساعد هذا الفحم في تقليل تكوّن الغازات وانتفاخ البطن . ويتوفر على شكل حبوب في الصيدليّات.
  • المشي : حيث يساعد المشي على تحريك الأمعاء والتخلص من انتفاخ البطن والإمساك أيضاً.
  • تدليك منطقة البطن : حيث يساعد تدليك البطن باتجاه حركة المواد في الأمعاء الغليظة على تخفيف انتفاخ البطن . ويجب التوقف عن التدليك في حال الشعور بالألم.
  • الاستحمام بالماء الدافئ : تساعد الحرارة على تخفيف آلام البطن والاسترخاء . مما يقلل التوتر ويحسن من أداء الجهاز الهضمي وبالتالي يخف الانتفاخ.
  • الإقلاع عن التدخين : حيث إنّ التدخين يتسبب بدخول الهواء إلى الجهاز الهضمي وانتفاخ البطن.
  • الابتعاد عن بعض أنواع المحليات : حيث تحتوي بعض الأغذية على محليات صناعية مثل السوربيتول وهو غير قابل للهضم. كما أنّ الفركتوز يُعتبر صعب الهضم لدى بعض الأشخاص، ويؤدي تناول هذه المواد إلى انتفاخ البطن.

السابق
عمل مربى الجزر المنزلي سريع وسهل
التالي
أقوال فيودور دوستويفسكي عن الحب