أدبيات

أشهر وأجمل قصص الحب عبر العصور

أشهر قصص الحب في التارخ

قصص الحب التاريخية

هناك الكثير من قصص الحب والعشق التي سمعنا عنها من مختلف العصور، وفي أماكن مختلفة من هذا العالم ، حيث تعددت هذه القصص ما بين أشخاص أحبوا من النظرة الأولى وما بين عشّاق قتلوا بعشقهم، وقد اختلفت نهاية كلّ قصة عن الأخرى، فمنها ما انتهى بزواج العاشقين، وعيشهما حياة سعيدة ومستقرة، ومنها ما وصل إلى طريق مغلق نتيجة العديد من المعيقات التي حالت دون زواج العاشقين، وفي هذا المقال سنعرفكم على أجمل قصص الحب.

قصص الحب القديمة

  •  كليوباترا ومارك أنتوني

فقد كان بارعا عندما ينظر له مع قدرته على خضوع الجميع فقد كانت ملكة مصر كليوباترا تمتلك من القدرات ما يجعل أي شخص يقع في حبه ، إلا أنها وقعت في عشق جنرال روماني يسمى ب مارك أنتوني وقد صور شكسبيبر حبهم وتحدثت كليوباترا عن حبيبها ، بأن قالت عليه أحمق لأنه كانت تستطيع تسميمه لعشرات المرات لكنها لا تستطيع أن تعيش بدونه .

ولكن بعد الحرب مع روما وخسرتها اختاروا هما الأثنين مصيرهما بأن يموتان معا عاشو مراحل الحب معا ، وذلك في عام ثلاثين قبل الميلاد وقد تكلم وقال أنني ” سأكون عروسا في موتي والتقي بها كأنها سرير عاشق” وقد قامت كليوباترا بعده تباعا بشبك نفسها بالصدر السام في منطقة صدرها .

إقرأ أيضا:أقوال وعبارات عن الأصدقاء الأوفياء
  • هنري الثاني وروزاموند كليفورد

فقد كان للملك الأول لدولة إنجلترا زوجة من العائلة الملكية الثرية باليانور من اكيتاين بالإضافة لعدد كبير من العشيقات ، ولكن كانت فير روزاموند هي بالنسبة له حب حياته ، والوردة بتلك العالم له وقد قاما بإخفاء علاقتهما معا في عش من الحب تم بناءه وقيامه بحديقة  بودد ستوك .

ولكن الملكة إليانور لن يهدأ له بال حتى عرفت بتلك المتاهة وقامت بتتبعها بالمركز وقد تم كشف المنافس السحري له ، وقد تم عرض نفسها على الموت بالسم أو النصل ولكن روزا موند اختار أن يموت بالسم ، ولكنها ليست مصادفة أن تظل هنري احتجزت إليانور بالسجن مدة 16 عام من تاريخ الزواج الخاص بهم .

  • باريس وهيلين

وقد كانت متزوجة من رجل أخر وعندما علم باريس مدى تعلق الأمبراطور وقد كان وسيما ومجنونا بالمرأة التي كانت من أجمل نساء العالم ، فقد كان عليه أن يجعله له واختارا الأثنين الهروب معا ، مما ترتب عنه قيام حرب طروادة ظلت لمدة 10 من السنوات .

ولكن وفق ما جاء بالأسطورة فقد كانت هيلين بوصف نصف الهية وهي تنسب للملكة ليدا والإله زيوس ، والذي حول نفسه لبجعة حتى يقوم بإغواء تلك الملكة ، وربما كانت هيلين متواجدة فعلا وإن كان ذلك غير معروف ولكن القصة الرومانسية له شكل ملحمة يرجع له في جميع العصور .

إقرأ أيضا:كلمات وعبارات وأجمل ما قيل عن الأم
  • ملك فرنسا لويس الخامس عشر ومدام دي بومبارد

فقد أخبر نبي بباريس في عام 1730 م فتاة بلغت من العمر 9 سنوات بأنها ستشغل قلب أحد الملوك في السنوات القادمة ، وقد رقصت جين بواسون مع الملك لويس الخامس عشر عندما ارتدت زي الشجرة ، وقد نال الجمال الرقيق مع مرور أسابيع قليلة،وعرف ذلك ب Marquise de pompadour .

وقد قيل عنه بأنه يريدها لتكون معشوقته ولكن الزوجان سرعان ما اندمج في حياتهم الزوجية والحب لحياة وقد كان يقول لها الكثير عن كلام حب وعشق ، وقد رتبت مدام دي بومبارد العديد من حفلات العشاء على المائدة الصغيرة حتى تنفرد بعشيقها ، وأعدت عدد من المسرحيات المشاركة فيها مما نال على أعجاب الملك لويس الملك الخامس عشر وقد أعلن بأنها أجمل النساء.

  • روميو وجولييت

تعتبر قصتهما أشهر قصة حب في التاريخ، حتى أصبحا رمزاً للحب حول العالم. وهي قصة تراجيدية من تأليف ويليام شيكسبير، مليئة بالحب والمأساة في الوقت عينه.

تبدأ المسرحية في مدينة فيرونا الإيطالية، بعداء طويل بين عائلتي مونتاغ وكابوليت. يُغرم روميو وجولييت ببعضهما في إحدى الحفلات المقامة آنذاك، لكن كل منهما منحدر من العائلتين اللتين تكرها بعضهما، الأمر الذي جعل من زواجهما أمرا مستحيلا.

إقرأ أيضا:أقوال فيودور دوستويفسكي عن الحب

ومع استمرار الصراع بين واقع الكراهية بين العائلتين والحب بين الشّابين قرر الراهب لورنس مساعدتهما، ليتزوجا بعد حينٍ بالسر خوفاً من معارضة عائلتيهما. لكن قبل الزواج بليلة واحدة، قام روميو بقتل قريب جولييت في مبارزة بينهما، مما فرض عليه الرحيل قبل بزوغ الفجر، وإن عاد يوماً ما إلى المدينة، فقتله سيكون محتّماً من قبل عائلة جولييت.

فقام أهل جولييت بإجبار ابنتهما على الزواج من الرجل المدعو باريس، وهما لا يدركان أنها متزوجةً بالفعل من روميو قبل ذلك. فما كان عليها سوى أن ترفض الأمر بدايةً، إلى أن قبلت بالمفاوضة على ذلك بعد حين، مخططة لتلفيق موتها كي يتسنى لها الهروب مع روميو إلى الأبد، وذلك أيضاً بمساعدة الراهب لورنس. حيث صمم لورنس الخطة، معطياً جولييت جرعة من شراب منوّم لتبدو كأنها ماتت، مما دفع عائلتها إلى تشييعها ووضع جثمانها في القبر.

لكن روميو لم يعلم أن الأمر برمّته هو خطة ملفّقة للهروب، وأن حبيبته جولييت لم تمت حقاً، فقام بزيارة قبرها، وبحزن شديد عليها، قتل نفسه هناك. وحين أفاقت جولييت من نومها العميق، رأت روميو ميتاً قربها، مما دفعها إلى قتل نفسها بالقرب منه أيضاً.

  • قيس وليلى

كان قيس بن الملّوح في طفولته يرعى أغنام والده مع ابنة عمه ليلى بنة العامريّة، حيث ترعرعا معاً حتى أصبحا ناضجين، وغُرم قيس بليلى التي أخفت حبّها له طوالاً. فراح يكتب له كثيراً من قصائد الحب العذري التي ذاعت في قبائلهما، إلى أن جمع أجود أنواع النوق ليطلب يدها من عمّه.

إلّا أن والد ليلى رفض طلبه لأن القبائل آنذاك كانت تمتنع عن تزويج اثنين ذاع حبّهما وإن كان عذرياً كما في قصائد قيس، وذلك لدحر العار. وبعد فترة وجيزة، تزوجت ليلى من ورد بن محمد العقيلي نزولاً عند رغبة أسرتها ودون موافقتها، ورحلا سوياً إلى مدينة الطائف. الأمر الذي فطر قلب قيس، فقرر أن يرحل إلى البادية ليبقى وحيداً دون أحد سوى الحيوانات، وامتنع عن الطعام حتى أصبح هزيلاً جداً.

ونسبة لأفعاله المجنونة التي قام بها نتيجة حبّه الكبير لليلى، أُطلق عليه لقب المجنون، ”مجنون ليلى“. ولحسرة بعض الأصحاب لما آل إليه وضع قيس المزري، توسط العديد منهم إلى أبي ليلى، حتى قامت بعض الصراعات والحروب بين القبائل، وفيها هزمت قبيلة العامرية، إلّا أنّه ورغم كل الصراعات والهزائم، لم يقبل والدها أن يتزوج قيس من ابنته ليلى وقوفاً عند تصرفاته التي عكست عدم اتزان عقله.

فمرضت ليلى لشدة حسرتها وأساها على زواجها من رجل آخر، إلى أن وافتها المنية لشدة الحزن. لكن قيس لم يعلم بالأمر لأنه كان تائهاً في البرية يكتب القصائد ويزهد بما حوله. وحين علم بالأمر، قضى يبحث عن ضريحها بأسى كبير، حتّى وجده، فبكى كثيراً عليها إلى أن توفي بقربها، وهناك دُفنا إلى جانب بعضيهما.

السابق
كيكة الكوكيز بحشوة حبوب شوكولاتة هيرشي
التالي
أبسط طرق التأكد من الحمل دون اختبارات