طب عام

أسباب النزيف في غير وقت الحيض

النزيف في غير وقت الدورة

من المحتمل ان يحدث للمرأة نزيف مهبلي في غير الميعاد المعتاد لنزول دم الحيض، وفي أوقات غير متوقعة كالحمل او عند تناول حبوب منع الحمل، وقد يرجع ذلك لأسباب نفسية أو عضوية سنأتي على ذكرها في هذا المقال.

سبب نزول الدم في غير وقت الدورة الشهرية

هناك أسباب كثيرة للنزيف الغير متعلق بالدورة الشهرية :

حبوب منع الحمل

عند عدم تناول المراة حبوب منع الحمل ليوم او يومين قد تتعرض لهبوط بمستوى الهرمونات بالدم، مما يؤدي الى حدوث نزيف لذلك ينصح دائما بتناول حبوب منع الحمل بشكل منتظم.

اللولب

قد يحدث نزيف بسبب اللولب اذا ما طالت مدة استعماله دون تغيير، ففي هذه الحالة قد يؤدي الى التهاب حوله ينتج عنه نزيف، لذلك ينصح بعدم استخدام اللولب أكثر من سنتين كحد أقصى.

الاجهاض

أحيانا يتأخر ميعاد الحيض لفترة طويلة ثم يلي ذلك حدوث نزيف، ويكون السبب في الغالب لمثل هذه الحالات هو حدوث حمل بدون علم المراة، وأن هذا الحمل قد أجهض في فترة مبكرة.

إقرأ أيضا:طرق علاج هبوط الرحم بدون جراحة

ورم ليفي

وهو من الأورام الحميدة الشائعة، والذي يؤدي الى اضطرابات الدورة الشهرية بصور مختلفة، مثل حدوث زيادة كبيرة بكمية دم الحيض، او زيادة مدة بقاء الحيض أو تكرار حدوث الحيض على فترات متقاربة مثل ثلاثة أسابيع بدل أربعة أسابيع.

نزيف متعلق بسن اليأس

مع بلوغ المرأة سن اليأس (هو السن الذي ينقطع فيه نزول دم الحيض ويتراوح بين 45 و 50 سنة تقريبا) تحدث اضطرابات بالدورة الشهرية تسبق انقطاعها تماما، وذلك مثل حدوث نزيف شديد أو قلة كمية دم الحيض تدريجيا وتباعد المدة بين كل حيض واخر الى أن ينقطع الحيض تماما، وهذه هي الصورة الغالبة أو قد ينقطع الحيض فجأة رغم انتظامه على مر الشهور السابقة.

إقرأ أيضا:طرق علاج هبوط الرحم بدون جراحة

أورام خبيثة

في هذه الحالة يحدث النزيف عادة في سن متأخرة بعد انقطاع الحيض وبلوغ المرأة سن اليأس، فيكون عادة في الفترة بين الخمسين والستين من العمر.

السابق
طرق سريعة لتفتيح البشرة
التالي
طريقة عمل شرائح الدجاج المشوية